Google

سوف تجد هنا الكثير من المواضيع التى تحتاجها لدراستك أو أبحاثك أو تناسب أهتماماتك. إذا لم تجد ماتريد أطلبه وسف تجده فى 48 ساعة.

الثلاثاء، 11 مارس 2008

أشجار تقاوم التلوث


مــقـدمــة

الأحزمة الخضراء حول المدن والحدائق والغابات هى الأراضى المشجرة ذات الجمال الطبيعى والتنوع الحيوى وهى فى حد ذاتها أحد المصادر الطبيعية المهمة، والأشجار فى نظر الإنسان هى مظهر جمالى ومصدر لمواد الإنشاء والبناء، تعتبر الأشجار أحد المصادر الطبيعية المتجددة إذا ماتمت إدارتها بشكل سليم، ولكن الإنسان أهملها وقام بإزالتها وتدميرها وتقطيعها ، فالأشجار ذات أهمية كبيرة من الناحية البيئية .


الـهـواء
هو كل المخلوط الغازي الذي يملأ جو الأرض بما في ذلك بخار الماء، ويتكون أساساً من غازي النتروجين والأكسجين ويوجد إلى جانب ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وبعض الغازات الخاملة وتأتي أهمية الأكسجين من دورة العظيم في تنفس الكائنات الحية التي لا يمكن أن تعيش بدونه وهو يدخل في تكوين الخلايا الحية بنسبة تعادل ربع مجموع الذرات الداخلة في تركيبها .



التلوث الجوي
يحيط بالكرة الأرضية غلاف هوائي ( atmosphère ) يصل سمكه إلى حدود 800 كلم ، وقد قسم هذا الغلاف إلى عدة طبقات مختلفة الكثافة و المواصفات كما يلي :

طبقة التروبوسفير ( Troposphère) من 0 إلى 10 كلم تتراوح درجة الحرارة بها من 20 إلى 60 د.مئوية .
طبقة الستراتوسفير ( Stratosphère ) من 10 إلى 55 كلم تتراوح درجة الحرارة بها من 60 إلى 0 د.مئوية .
طبقة الترموسفير ( Thermosphère ) من 90 إلى 800 كلم تتراوح درجة الحرارة بها من ( 100 إلى اكبر من 1300 ) درجة مئوية .

تتمركز المياه مع الجزء الأكبر من المحتوى الغازي ضمن الطبقة الأولى .
يعتبر الإلقاء المركز للمركبات الغازية المختلفة بالجو أحد الأسباب المباشرة لتدهور البيئة بواسطة الإنسان ، فنجد بأن التلوث الجوي تضاعف خلال السنوات العشرين الماضية بشكل رهيب و مخيف خاصة في الدول الصناعية و ذلك بسبب تطور النشاط ( الإنتاج) الصناعي الذي واكبه تفريغ كبير للغازات السامة ، الغبار ، الدخان . فمثلا نجد أن الحديقة الوطنية بيلوستون ( Yellowstone ) بالولايات المتحدة الأمريكية والتي كانت تحوي على أنقى هواء على مستوى الولايات المتحده الأمريكية ، فان العدد المتوسط للحبيبات المتواجدة بالجو تضاعف بها ومر من 100 إلى 1000 حبيبة /سم 3 عند نهاية الستينات . وكمثال آخر نجد أن كمية الغبار الذي تساقط على أعلى قمم جبال القوقاز بالاتحاد السوفيتي سابقا ارتفع إلى 20 مرة خلال نفس الفترة . إن التلوث الجوي يعتبر كخاصية من خصائص العصر الحديث أو الحضارة الحديثة كتطور:

· الإنـتـاج الـطـاقـي .
· تطور الصناعات الحديدية .
· النقل البري والـجـوي .
· الأطنان الكثيرة من الفضلات والتي تحرق يوميا .
· المواد الإشعاعية .
· الغازات المنبعثة من المصانع وعوادم السيارات ...الخ .


تعريف تلوث الهواء:

هو وجود أي مواد صلبه أو سائلة أو غازية بالهواء بكميات تؤدي إلى أضرار فسيولوجية واقتصادية وحيوية بالإنسان والحيوان والنباتات والآلات والمعدات، أو تؤثر في طبيعة الأشياء وتقدر خسارة العالم سنويا بحوالي 5000مليون دولار، بسبب تأثير الهواء ، على المحاصيل والنباتات الزراعية .
ويعتبر تلوث الهواء من أسواء الملوثات بالجو ، وكلما ازداد عدد السكان في المنطقة الملوثة كلما ازداد الخطر عليهم .ومن أكثر العناصر انتشاراً والتي تسبب تلوث الهواء: - الجسيمات الدقيقة:وهي الأتربة الناعمة العالقة فى الهواء والتي تأتي من المناطق الصحراوية. أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناع ، بالإضافة إلي وسائل النقل.
- ثاني أكسيد الكربون: المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
- أكاسيد النيتروجين: تنتج من حرق الوقود.
- الأوزون: ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني (Smog).
- أول أكسيد الكربون: يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل.
- دخان السجائر:وهو أقـرب الأمثلة وأكثر شيـوعاًً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنســان (المنزل - المكتب).
- الرصاص: حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في الهواء الخارجي فى الشارع.

والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات
الملوثات
الضرر
1- أكاسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين
- أمراض الرئة. - إلحاق الضرر بالحيوان والنبات. - تعمل علي تآكل المواد المستخدمة فى الأبنية.
2- الجسيمات العالقة
- تسبب الأمراض الصدرية.
3- أول أكسيد الكربون
- يؤثر علي الجهاز العصبي. - يحدث قصور في الدورة الدموية.
4- الرصاص
- يسبب أمراض الكلي. - يؤثر علي الجهاز العصبي وخاصة فى الأطفال.
5- الضباب الداخلي
- التهابات العين. - تأثير سلبي علي الرئة والقلب.



الدخان الضبابي

تتشكل هذه الظاهرة بالمدن الكبرى والمناطق الصناعية عند حدوث انعكاس حراري وعندما تكون الرياح هادئة تماما. كيف يتم ذلك؟
تمتص الأرض أشعة الشمس فترفع من درجة حرارتها بشكل اكبر من درجة الهواء ، يرتفع الهواء نحو الأعلى لما يسخن نتيجة لالتماسه مع سطح الأرض ( الحار) فيخف وزنه ويرتفع ، الهواء البارد والأثقل ينخفض ويهبط ليسخن من جديد ويرتفع نحو الأعلى.
وتنشأ بذلك تيارات هوائية عندما يكون سطح الأرض شديد البرودة يبرد الهواء المحيط به بشكل كبير فيثقل وزنه ويبقى محيطا بسطح الأرض مشكلا غطاءا هوائيا ثابتا إذا كانت الرياح ثابتة ومستقرة مشكلا غطاءا هوائيا .

الأشجار ودورها فى مقاومة التلوث

للأشجار دور كبير في درء أخطار التلوث الجوى ، فمن المعروف أن الغطاء النباتي بشكل عام والأشجار بشكل خاص تمتاز بقدرة كبيرة على ترسيب الغبار والأجزاء المعلقة في الهواء على أوراقها، وتبين من الدراسات أن كمية الغبار المتراكمة حول جذوع الأشجار الكبيرة تزيد من 5 إلى 10 مرات عن الكمية المترسبة في الأراضي غير المشجرة، ويترسب حوالي تسعة أطنان حول جذوع أشجار لكل 10000متر مربع من الغابة مما يؤدي إلى خفض نسبة الغبار بحوالي 30 إلى 40% في جو. ويعود ذلك إلى كبر مساحة المسطح الورق الذي يتراوح بين 50 إلى 150 ألف متر مربع/هكتار.

كما بينت الملاحظات الميدانية أن بعض الأنواع أكثر قدرة على ترسيب الغبار، وأثبتت الأبحاث الآتى :

ترسيب حوالي 5،2 طن غبار /هكتار/سنة على أشجار البتولا .
ترسيب حوالي 30 طن غبار /هكتار/سنة على أشجار السرو .
ترسيب حوالي 50 طن غبار /هكتار/سنة على أشجار الصنوبر .

ترسيب أكثر من 50 طن غبار /هكتار/سنة على غابة زان كثيفة . دور الأشجار في درء أخطار الغازات للأشجار دور هام في تنقية جو المدن من غاز ثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات الأخرى ، وفيما يلي دور الأشجار في درء أخطار الغازات:
• يقوم الهكتار الواحد من الغابات بامتصاص الغبار وتصفية حوالي 18 مليون متر مكعب من الهواء سنويا.
• يمكن لهكتار واحد من الغابات امتصاص ما بين 220 إلى 280 كيلوجرام من غاز ثاني أكسيد الكربون وإطلاق ما بـين 180 إلـى 240 كليـوجرام من غاز الأكسجين.
• يحتجز هكتار واحد من غابة اللاركس (Larix nombre) أكثر من 70 كليوجرام من غاز ثاني أكسيد الكبريت.

• يحتجز هكتار واحد من غابة الصنوبر ( Pinus Sylvestris ) أكثر من 26 كليوجرام من غاز ثاني أكسيد الكبريت.
• ينتج هكتار واحد من غابة العرعر (Juniperus) 30 كليوجرام من الزيوت الطيارة المضادة للجراثيم التي تنظف جو الغابة من الأحياء الدقيقة.
• تفرز أوراق جنس الصنوبر Pinus موادا وزيوتا طيارة تنقي الجو من الجراثيم وتقضي حتى على جراثيم السل، لذلك ينصح بزراعتها في المصحات.
• تقضي مفرزات أشجارالشوح (Abiesalba) على نسب كبيرة من جراثيم المكورات العنقودية.
• من المعروف أن التنفس والرياضة داخل الغابة ينعش الأعصاب ويريحـها ويعطي الجسم راحة وخاصة غابات الأرز Cedrus التي يتكون تحت مظلتها نسب كبيرة من غاز الأوزون O3.
• تفرك أشجار الآس والحور والعرعر والزيزفون والكينا موادا مضادة للبكتيريا والفيروسات ومثبطة لنشاطها.
• تفرز غابات الكافور Eucalyptus موادا طاردة للبعوض.
• تخفض الأجزاء الخضراء عدد الملوثات الصلبة للهواء حول المدن والمناطق الصناعية بنسبة 100 إلى 1000 مرة ويمكن أن تحتجز من 40 إلى 80% من الجزئيات المعلقة.
• تساعد الغابات والأشجار الكثيفة على الحد من سرعة الرياح التي تثير الغبار مما يؤدي إلى تناقص التلوث بحدود من 30 إلى 40%. .
• تمتص أنواع الصنوبر(pinus) و اسر نجوندو (Acer negundo) والتفاح (Malus) والسنديان (Grevillearobus) أكاسيد النيتروجين Nox وتؤدي إلى تنظيف الجو من حوالي 50% من غاز ثاني أكسيد النيتروجين السام.
• يمتص كيلوجرام من الغابات ما وزنه 120 كيلوجرام من غاز أول أكسيد الكربون السام. • تساهم الأشجار بالحد من تركيز غاز SO2 في الهواء الجوي وتمتصه بكميات متفاوتة تتراوح بين 10 إلى 18 كيلوجرام لكل كيلوجرام من الأوراق الجافة.



موازنة الكربون إن الأراضي الزراعية والغابات كما يصنفها العلماء هي إحدى الوسائل الناجحة لإعادة توازن كربون الأرض ، فالغابات والنباتات الخضراء هي بالوعة الكربون وإليها وحدها يعود امتصاص الكربون من الغلاف الجوي بكميات هائلة. وهنا يمكن أن نفهم الدور التوازني الذي تلعبه الأشجار، حيث أنها تقوم بامتصاص نسبة كبيرة من غاز الكربون بالجو محدثة بذلك توازن ديناميكي في نسبة الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، ولهذا السبب إضافة إلى أسباب اقتصادية أخرى ركز العالم على التوسع في زراعة الغابات وصيانتها وحمايتها. لذلك اتجهت الدراسات العلمية إلى الغابات وقدرت ساندرا بوستل من معهد مراقبة البيئة العالمية إمكانية مساحة 130 مليون هكتار من الغابات لامتصاص 660 مليون طن من الكربون كل عام وأطلق على الاقتراح اسم «بنك الكربون» حيث تستطيع هذه المساحة من الغابات والتي تعادل ضعف مساحة فرنسا أن تمتص هذه الكميات الهائلة من الكربون لمدة ثلاثين سنة لحين نضج أشجار الغابة، وهذه المساحة من الغابات إضافة لامتصاصها الكربون فإنها تؤمن احتياجات العالم الثالث من الخشب ويمكنها أن تعيد الأراضي المتدهورة إلى حالتها الطبيعية. ويرجع سبب التوسع في إنتاجية الغابات وصيانتها إلى ارتفاع حرارة الأرض بسبب غازات الدفيئة الزجاجية. ويعتبر أعظم المشروعات التطبيقية في هذا المجال ذلك الذي طبق في غواتيمالا لامتصاص وموازنة 387 ألف طن من الكربون ينتظر أن تنطلق سنويا من محطة طاقة تدار بالفحم ، لذلك تقرر زراعة 12 ألف هكتار بالأشجار وزراعة 60 ألف هكتار أخرى بالغابات المحصولية (والتي تجمع بين الغابات والمحاصيل الزراعية المحصودة) وتبلغ تكلفة المشروع 3،16 مليون دولار، تشترك فيه 40 ألف أسرة ترعى نحو 52 مليون شجرة تقريبا.
إن عدم التخطيط في استغلال الغابات وما ينتج عنه من تدميرها يعتبر عاملاً مهماً في تدهور البيئة وتوجهها نحو الجفاف. وأكثر من هذا، تتقلص كمية الأوكسجين في الغلاف الجوي على مستوى العالم وتزداد كمية غاز ثاني أكسيد الكربون، كذلك ترتفع نسبة الغازات الضارة مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين وثاني أكسيد الكبريت. إن زيادة كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو تساهم بدرجة كبيرة في ظاهرة تغير المناخ العالمي أو ما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري، وما ينتج عنها من قلة الأمطار، وتراجع الموارد المائية، وانحسار الأراضي الزراعية في مناطق وزيادة الفيضانات في مناطق أخرى.وفيما يلى إستعرض تفصيلى عن الأشجار التى سبق ذكرها :



كـافـور

الاسم العلمي : يوكالبتوس Eucalyptus spp
العائلة : الآسية Fam. Myrtaceae
التكاثر :تتكاثر بزراعة البذور في منابت معدة جيدا وتوالي بالعناية إلى ان تزرع في الأرض الدائمة .
ومن أصنافها
· E. camaduleasis
· E. citricdora
· E. rostrata
· E. globolus
· E. crebra






الـسـرو

الاسم العلمي : Cupressus Sempervirens
العائلة : Fam. Coniferae
ومن أصنافها :
· Cupressus s. biloba
· Cupressus s. pyramidales
· Cupressus macrocarpa
التكاثر : بالبذرة .
ميعاد الزراعة : فبراير ومارس .
القيمة التنسيقية :
يستخدم للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات . وخاصة في تنسيق الحدائق الهندسية الطراز كما يستخدم لإقامة مصدات الرياح والأحزمة الخضراء .







شـجـرة الـنـيـم

الاسم العلمي : Azadirachta indica
العائلة : Meliaceae
التكاثر : بالبذرة
ميعاد الزراعة : فبراير ومارس



الصنوبر الحلبى

الاسم العلمي : ( pinus helepensis)

شجرة مستديمة الخضرة كبيرة نموها قائم ذات رأس مستديرة .

الأوراق:
إبرية رفيعة تتجمع كل من 1 – 5 منها مجتمعة مع بعضها لونها أخضر زاهى .

الأزهار :
ليس لها قيمة .

القيمة فى التنسيق :
من أحسن الأشجار النافعة لتزيين الحدائق العامة والخاصة تزرع للظل والزينة لجمال خضرتها وتناسق شكلها وخشبها الثمين – تنمو فى الأراضى الرملية .

الصنوبر الحلبى


الاسم العلمي : ( pinus helepensis)

شجرة مستديمة الخضرة كبيرة نموها قائم ذات رأس مستديرة .

الأوراق:
إبرية رفيعة تتجمع كل من 1 – 5 منها مجتمعة مع بعضها لونها أخضر زاهى .

الأزهار :
ليس لها قيمة .

القيمة فى التنسيق :
من أحسن الأشجار النافعة لتزيين الحدائق العامة والخاصة تزرع للظل والزينة لجمال خضرتها وتناسق شكلها وخشبها الثمين – تنمو فى الأراضى الرملية .



هناك تعليق واحد:

reem يقول...

حلو جدا ولكن اين المراجع
نانسي