Google

سوف تجد هنا الكثير من المواضيع التى تحتاجها لدراستك أو أبحاثك أو تناسب أهتماماتك. إذا لم تجد ماتريد أطلبه وسف تجده فى 48 ساعة.

الثلاثاء، 11 مارس 2008

ورد النيل( طرق المكافحة والإستغلال الأمثل لمخلفاته)


مــقــدمــــه

نبات ورد النيل (Water hyacinth or Eichhornia carssipes) هو أحد الحشائش المائية السائدة سريع النمو والانتشار بالقنوات والترع والمصارف المصرية.
يرجع منشاة إلي المناطق الاستوائية بامريكا الجنوبية وجاء إلي مصر في عهد الخديوي توفيق كنبات زينة . النبات الواحد ينتج علي مدي أقل من سبعة شهور حوالي 3418800 نبات جديد تقريبا. تغطي هذه النباتات مستحة سطحية مائية قدرها 14928م2.
ويتمثل خطر النبات فى أوجه عديدة منها إيقاف التيار فى قنوات الرى وإعاقة تدفق المياه فى الأنهار الكبيرة، كما يمثل خطراً على صحة الإنسان .
ونظراً لخطورة انتشار هذا النبات وتأثيره علي الموارد المائية المصرية والتي تتمثل في تبخر كميات هائلة من المياة من اسطح النيل والمجاري المائية بالإضافة إلي إعاقة الملاحة والصيد قفد أولت الدولة اهتمامها بدراسة كيفية التعامل مع هذا النبات لمنع تراكمه بالمسارات المائية وكيفية الإستفادة منه فيما ينفع الإنسان والحيوان وتجنب الأضرار.

التعريف بنبات ورد النيل وكيفية تكاثره:-

وهو نبات مائى طاف معمر مهدد للأنهار الرئيسية فى العالم موطنه الأصلى حوض نهر الأمازون، وهو حشيشة فى البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية لكنه يمتد إلى خط عرض 40 درجة شمالاً و45 درجة جنوباً فى البحيرات والمناطق الساحلية حيث يمكنه تحمل البرودة الشديدة،يبدأ ورد النيل نشاطه الخضري وموسم تكاثره في اشهر الربيع والصيف(ابريل- اغسطس) ويقل في نهاية الخريف ويجف ويتوقف نشاطه(سكون شتوي) في فصل الشتاء (ديسمبر إلي فبراير).
يتكاثر هذا النبات جنسيا وأيضا خضريا لمعدلات سريعه جدا خاصة إذا توفرت له الظروف المناسبة (كالحرارة ) سواء كانت دافئة أو حارة وقلة الملوحة بالمياة وارتفاع نسبة المخلفات كمخلفات الأسمدة والمصانع في الترع والمصارف.




ومن أسماء النبات:
ورد النيل (جمهورية مصر العربية)، أعشاب النيل (السودان)، كامالوت )لأرجنتين)، ووتر هياسنث (استراليا، شرق إفريقيا، نيوزيلندا، الفلبين، الولايات المتحدة)، كاتشوريبانا (بنجلاديش)، أكوابى (البرازيل)، بيدا بن (بورما)، كامبلوك)كامبوديا)، بوشون (كولومبيا)، كولافالى (الهند)، بنجكوك (إندونيسيا)، هوتيأوى)اليابان)، لاجونار (فنزويلا)، لوك بن (فيتنام)

الوصف النباتي:-

للنبات ساق ريزومية قصيرة وسيقان مدادة، والأوراق فى شكل مجموعة بقواعد نصل اسفنجية منتفخة "طافيات" قد تصل إلى 30 سنتيمتر فى طولها. ونصل الأوراق مستدير إلى كلوى الشكل ناعم الملمس. والأزهار فى شكل عناقيد على هيئة السنبلة بنحو ثمانى زهور، وتتكون البذور فى كبسولات، ويعطى النبات نحو 50 بذرة بالكبسولة الواحدة . وينتج الريزوم كل الجذور والأوراق. وتقع القمة النامية للريزوم وطولها فى حدود السنتيمتر حوالى 40 سنتيمتر تحت سطح الماء. وتمتد السيقان المدادة التى تصل فى طولها إلى 45 سنتيمتراً، أفقياً فى التجمعات المفتوحة.

ويلعب النبات دوراً سيادياً فى التعاقب الخضرى فى نظم المياه العذبة وذلك بعمله كرصيف عائم للأنواع المستعمرة من النباتات البرية ونباتات الأراضى الرطبة والنباتات المائية. ويكون هذا النوع تجمعات طافية تزداد فى سمكها تدريجياً حتى ترتكز قاعدتها على القاع. وقد تحتوى حصائر النبات من الحجم المتوسط على مليونى نبات للهكتار الواحد وبوزن غض من 270 إلى 400 طن مترى للهكتار. ولا يستطيع النبات تحمل درجات حرارة الماء أكثر من 34 درجة مئوية، وتموت الأوراق بالصقيع ولكن لا يموت النبات كليةحتى يتجمد قمة الريزوم "الواقع تحت سطح الماء مباشرة". وقد وجد أن معدل البخر بالتنفس من 2 إلى 8 أضعاف مثيله من سطح مائى خال من النبات ويتكون النبات من حوالى 95% ماء (90، 123)، ويموت خلال بضعة أيام بعد إبعاده عن الماء، ويتوقف ذلك بدرجة ما على درجة الحرارة وكمية ضوء الشمس المباشر ودرجة الرطوبة المحيطة،قد وجد أن النباتات لموجودة أسفل كومة منها قد تستمر حية لمدة ثلاث أسابيع على الأقل.
وتلعب البذور دوراً فى تكاثر النبات خاصة فى المناطق الاستوائية، حيث يمكن رؤية بادراته على الضفاف المكشوفة للقنوات المائية التى يغزوها النبات أو على مخلفات الحصائرالطافية. وخلال شهرين تتكون الطافيات على معظم الأوراق وتنتج فسائل جديدة صغيرة. ومن المعلوم أن البذور يمكنها أن تحيا لمدة تتجاوز 15 عاماً. ويمكن للنبات أن يكون ورقة جديدة كل ثلاثة أيام، ويبدو عدد الأوراق على النبات الناضج ثابتا وذلك لتحلل الأوراق السفلية القديمة.
ويتحرك النبات مع التيار فى الأنهار ويتراكم أمام الكبارى والخزانات والقناطر. ويكافح النبات أساسياً فى الوقت الحالى بالطرق الميكانيكية التى تأتى بنتائج إيجابية فاعلة ، كما يكافح بالطرق لبيولوجية .




الأضرار الناتجة عن وجود ورد النيل في الترع والانهار والمصارف:-

ينمو ورد النيل في نهر النيل وفي الترع والمصارف والمستنقعات والقنوات مما يؤدي إلي إعاقه الملاحة وسد الترع وتعطيل الري كما تتجمع القواقع والمحارات وخاصة قواقع البلهارسيا حيث تلتصق بالجذور والاجزاء الخضرية .
يعتبر النبات ماوي للزواحف والثعابين خاصة في فصل الصيف , يتسبب نبات ورد النيل في إقلال الأكسجين الذائب في الماء ورفع درجة قلوية الماء مما يهدد حياة الحياء المائية كالأسماك ويعمل علي إعاقة الصيد كما ان كبر المساحة السطحية لورقة ورد النيل وطفو سطح الماء يؤدي إلي فقدان كميات كبيرة من مياة النيل عن طريق النتح.




الإيجابيات الناتجه عن وجود ورد النيل:-

بالرغم من الأضرار التي يسببها تراكم نبات النيل فوق المسطحات المائية غلا ان هناك بعض الإيجابيات التي تحدث نتيجة لنموة فوق هذه المسطحات نذكر منها ما يلي:-
1. تنقي المسطحات المائية وخاصة المصارف والترع شديدية التلوث من المعادن الثقيله كالحديد والنحاس والرصاص والكادميوم وغيرها اي ان وجودة يقلل من تلوث الماء من هذه العناصر الثقيله المميتة التي تدمر الخلايا الحية منقذا بذلك كل الكائنات الحية سواء التي تعيش في مياة النهر او المستفيدة من مياهه وعلي شواطئة من التسمم.
2. تحتوي النباتات النامية من ورد النيل علي إمزيم اليوريز المحلل لليوريا حيث يقوم هذا النيات بتحليل اليوريا الناتجة من إلقاء مخلقات المزارع (كالسماد الكيماوي ) في الترع والمصارف ومن ثم يتم التخلص من اليوريا لذا يفضل ترك الجذور والريزومات في مناطق الصرف الصحي والزراعي لعده مرات متتاليه حيث يستفاد منها في تحليل اليوريا وتجميع العناصر الثقيله وبعد ذلك يزال النبات ككل ويستخلص من جذورة إنزيم اليوريز.
3. يستفاد من اوراقة وسيقانه في تغذية الحيوان 0كمصدر علفي جديد) كما يدخل في بعض الصناعات كصناعه الورق ويستخدم كمصدر للوقود.


أسباب انتشار نبات ورد النيل:-

1. ارتفاع نسبة مخلفات السمدة الكيماوية في المياة التي تصرف في بعض الترع بالإضافة إلي مخلفات المصانع التي ترمي في مياة النيل تساعد علي نموة وانتشار النبات.
2. توقف الفيضانات التي تعتبر بمثابة غسيل يتم سنويا بصورة طبيعية كانسة لبقايا النباتات والمخلفات والنموات الجديدة للحشائش المائية .
3. خلو مياة النيل من الطمي مما ساعد علي تخلل الضوء إلي المياة باعماق كبيرة ساعدت علي نمو الحشائش وتكاثرة وخاصة ورد النيل
4. تجيمع النبات وتركه علي جسور الترع والأنهار يساعد علي نمو النيات مرة أخري .
5. ضعف تنسيق الجهود علي امتداد المجري المائي مما يهدد المناطق الشمالية بغزوالنبات من المناطق الجنوبية.

طرق مقاومة ورد النيل

تقوم وزارة الأشغال والموارد المائية بأعمال المقاومة وذلك باستخدام ثلاثه طرق رئيسية:-

1. طرق ميكانيكية:-
تتم باستخدام الكراكات والحفارات الهيدروليكية المزودة بقواديس قص لإزاله الحشائش بأنواعها كما تستخدم سلاسل من الصلب مزودة بعدد من الشوك حيث يتم تدريب العمال عليها مع تطوير بعض المعدات اليدوية التي اثبتت كفاءة عالية

2. الطريقه الكيماوية:-
تتوقف استخدامها الن بسبب الثار الجانبية التي تحدثها علي الثروة السمكية فمن المعروف انه من الأضرار الناتجه من استخدام المبيدات هو تحلل النباتات دفعه واحده مما يؤدي إلي استهلاك كميات كبيرة من الكسجين الذائب في الماء اللازم لتنفس الأسماك بالإضافة إلي التأثيرات السمية التي قد تصيب الإنسان والحيوانات الزراعية .

3. الطريقه البيولوجية :-
تتم هذه الطريقه باستخدام أنواع معينة من الأسمال مثل سمك المبروك الصيني في مقاومة الحشائش بصورةعامة وورد النيل بصورة خاصة كما تستخدم بعض الحشرات المتخصصة في التغذية علي ورد النيل في المكافحة البيولوجية مثل (Neochetina eichhormiao, Neochetina ) وهذان النوعان من الحشرات لهما قدرة عالية في التغذية ووضع البيض علي ورد النيل دون غيرة من العوائل الأخري حيث تتغذي هذه الحشرات علي الطبقات السطخية للأجزاء الخضرية للنبات.

يتضح مما سبق ان المكافحة الميكانيكية او البيولوجية لاتقضي علي النبات نهائيا لذلك يجب إيجاد طرق إيجابيةللتخلص من أضرار هذا النبات إما بإدخاله فى الصناعة أو استخدامة كوقود أو استخدامة كماده علفية في تغذية الحيوان أو كسماد عضوي غني في عنصر البوتاسيوم.

استخدام نبات ورد النيل في الصناعة:-

1. يستخدم نبات ورد النيل في صناعو الورق الأسمر والكرتون والألواح وذلك بخلط ألياف ورد النيل بمصادر أخري مثل الياف قش الرز بنسبة (2:1) او بنسبة (1:1)
2. يستخدم لإنتاج عيش الغراب وذلك بخلطة مع النخاله ومسحوق الحجر الجيري بنسبة(5:10:100) مع يوريا وفوسفات عضوي 1.5% من الوزن ثم تخلط لمده 4-5 ايام ثم تنشر علي الأسطح وتستخدم في مزارع عيش الغراب.
3. يستخدم نبات ورد النيل في إنتاج مركزات المعادن الثقيله حيث تفصل جذورة وتحرق ويستخلص من رمادها النيكل والكوبالت.
4. يستخرج من نبات ورد النيل عنصر البوتاسيوم وهو يمثل حوالي 5% من الماده الجافة ويستفاد منه كسماد عضوي رخيص خاصة في الأراضي المستصلحه حيث اتضح أن إضافة نبات ورد النيل للتربة الرملية والطينية ادت إلي زيادة المحصول الكلي ومحصول حبوب القمح زيادة غير معنوية كما زاد تركيز عناصر النتروجين والفسفور والبوتاسيوم في النباتات النامية في التربة الرملية بتاخير مبعاد الزراعه بعد إضافة ورد النيل.
5. يستخدم في إنتاج الفحم النباتي والفخم المنشط وإنتاج البيوجاز وذلك عن طريق تجميع أوراق نبات ورد النيل وتجفيفة (تعتبر المصدر الرئيسي لإنتاج البيوجاز ) أعطت نسبة خلط 25% روث أبقار مع 75% من ورد النيل بيوجازاً أفضل .



التركيب الكيماوي والمعدني:-
يختلف التركيب الكيماوي لنبات ورد النيل باختلاف منطقة الجمع (مكان تواجده ) وخاصة البروتين الخام والمستخلص خالي الأزوت(السكريات – النشا- هيميسليوز) و الرماد وكذلك تبعا لمرحله نمو النيات ويختلف أيضا التركيب الكيماوي في اجزاء النبات الواحد فالجذور تحتوي علي نسبة عاليه من الرماد الخام والعناصر المعدنية وخاصة البوتاسيوم والعناصر الثقيله مثل الحديد والنحاس أعلي بالمقارنة بأجزاء النيات الأخري كالأوراق والسيقان كما موضح بالجدول رقم 1


الجدول رقم(1)
أختلاف التركيب الكيماوي لنبات ورد النيل باختلاف أجزاء النبات ومنطقة الجمع



كما يحتوي النبات علي نسبة عاليه من الرطوبة تصل إلي 90% أو اكثر حيث تقل هذه النسبة نسبيا في الجذور والأوراق بالمقارنة بالسيقان كما تمثل النبات وأوراقه نسبة من وزن الكامل تقدر بحوالي8.28% في المتوسط علي التوالي وتتوقف هذه النسبة علي نوع النبات ومرحله نموة.
كما ان الماده الجافة لنبات ورد النيل تختلف باختلاف المكان الذي أخذت منه ووقت الحصاد ومرحلة النضج وداخل النبات نفسة


الجدول رقم(2)
النسبة المئوية للماده الجافة في الجزاء المحتلفة لنبات ورد النيل المأخوذة من المناطق المختلفة

ويقوم النبات بامتصاص العناصر المعدنية من الماء وتختلف نسبتها في النبات تبعا
لدرجة تلوث الماء بهذه العناصر كما في الجدول رقم(3)




الجدول رقم(3)
أختلاف تركيز العناصر المعدنية بالنبات علي حسب اختلاف الموقع ودرجة تلوثة
(علي اساس الماده الجافة%)




وهذا نموذج اخر يوضح متوسط التركيب الكيماوي والمعدني لنبات ورد النيل علي
اساس الماده الجافة كما هو مبين (بالجدول رقم4)

الجدول (4)
التركيب الكيماوي والمعدني لأجزاء نبات ورد النيل علي أساس الماده الجافة



وقد أظهر التحليل المعدني للأجزاء المختلفة للنبات أن الأوراق والأجزاء الهوائية تحتوي علي نسبة أعلي من الكالسيوم والبوتاسيوم بينما نجد الجذور تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم (الجدول5)

الجدول رقم(5)
التركيب الكيماوي والمعدني لنبات ورد النيل الكامل
(الأوراق والسيقان معا علي أساس الماده الجافة)




استخدام ورد النيل في تغذية الحيوان:-

يتضح من الجدولين السابقين أن نبات ورد النيل يحتوي علي نسبة عاليه من الرطوبة أكثر من 90% ونسبة عالية نت البوتاسيوم وعلي بعض العناصر الثقيله علاوة علي احتوائة علي مواد مهيجة قلوية لا يقبل عليه الحيوان بصورته الطازجة لذلك من الضروري تجهيز النبات بصورة تجعله صالحا ومقبولا لتذغية المجترات بدون حدوث أثار ضارة مع تحسين المأكول وذلك باتباع النصائح التية عند التغذية علية:-

1. اختيار المكان الذي يجمع منه ورد النيل بحيث يقل فيه التلوث كنهر النيل والبعد مل البعد عن جمعه من الترع والمصارف المجاورة للمناطق الصناعية التي تصرف فيها نفاياتها لمقاومة الثار السمية الناتجه عن امتصاص النبات للعناصر الثقيله
2. تقطع الجذور وتستبعد نهائيا بسبب ما تختوية من العناصر الثقيلة كالرصاص والحديد والزنك والنحاس والسيليكا وغيرها
3. يجب استخدام نبات ورد النيل جافة نوعا وليس بصورتة الطازجة ولكن بعد تقليل الرطوية منه بطرقة الذبول خاصة عند عمل السلاج او خلطة ببعض المخلفات الحقلية كالاتيان وحطب الأذرة ومفروم القوالح وغيرها من المخلفات اما في حالة استخدامة كدريس يجب ان تقل فيه الرطوبة حتي تصل الي 12%
4. يحظر التغذية علي نبات ورد النيل كمصدر غذائي وحيد للحيوان حيث يسبب أثارا سمية للمجترات ولكن يجب استخدامة مع المواد العلفية الأخري بنسبة لا تسبب ضررا للحيوان
5. يمكن إدخاله في الأعلاف المتكاملة بنسبة لا تزيد عن 20% وذلك بعد تجفيفة وتقطيعه او طحنة كاحد مكونات الأعلاف
6. لابد من إجراء عملية تدرج لإدخال دريس أو سيلاج ورد النيل في علائق المجترات حتي يتعود عليه الحيوان ولكي لا يسبب إضرابات معدية للحيوان.
7. يجب عند التغذية علي نبات ورد النيل إضافه نسبة من العليقة المركزة لا تقل عن 60% من العليقة الكلية حتي لا يحدث فقد في وزن الجسم
8. لايعطي دريس او سيلاج ورد النيل للحملان الصغيرة بعد الفطام مباشرة ولكن بعد ستة اشهر من العمر للحصول علي معدل نمو جيد
9. وجد ان القيمة الغذائية لدريس ورد النيل لاتقل عن القيمة الغذائية لعديد من المواد الخشنة المستخدمة في تغذية الحيوان لذا يمكن إحلالة محل إحدها





(أولا) دريس ورد النيل:-

يتم فصل الجذور واسبعادها من نبات ورد الينل تجفف الأجزاء الهوائيه (الوراق والسيقان) تجفيفا شمسيا في فترة زمنية تتراوح بين 20-30 يوما حسب الظروف الجوية مع تقليب النبات باستمرار كل يومين وتسمي هذه بالطريقه اليدوية كما يمكن استخدام الطريقه المحسنة لعمل الدريس وهي نشر النبات علي حوامل ثلاثية او علي اسلاك الاسوار حتي يجف ثم يقطع ويستخدم في تغذية الحيوان وذلك بإحلالة محل جزء من دريس البرسيم بنسبة لا تزيد عن 50% في علائق الأغنام بما يعادل16% من العليقة الكلية المحتوية علي 68% علفا مركزا 32% دريس البرسيم بدون تأثير ضار علي اداء الأغنام كما أوضحت التجارب (الجدول 6) وقد لوحظ وجود تشابة بين الأجزاء الخضراء لنبات ورد النيل المجفف جزئيا والحشة الولي للبرسيم المصري من حيث التحليل الغذائي مع وجود بعض الأختلافات فيما يختص بموازين الأزوت والعناصر المعدنية

الجدول رقم(6)
متوسط القيمة الغذائية لبرسيم الحشة الأولي ودريس ورد النيل


كما يمكن إحلال دريس ورد النيل محل قش الارز بنسبة لا تزيد عن 30% من العليقة
الكلية بدون تاثير يذكر علي أداء الحملان وصفات الذبيحة كما هو موضوح بالجدول رقم (7)

الجدول رقم(7)
القيمة الغذائية لاحلال دريس ورد النيل محل قش الارز 30.2% علي اساس الماده الجافة في علائق الحملان النامية وكمية الماكول ومعدل النمو والكفاءة التحويلية



وكذلك يمكن استخدام دريس ورد النيل ليحل محل الاتيان كتبن القمح في علائق الاغنام دون تاثير يذكر علي معدلات النمو او كفاءة التحويل الغذائي مع اعطاء 2% من وزن الحيوان عليقه مركزة ومحل تبن الفول بنسبة لا تزيد عن 30% ولكن 15% تبن فول مع عليقة مركزة حوالي 55% اعطت افضل النتائج كما بالجدول رقم(8)
كما ان دريس ورد النيل لا يحتوي علي مستويات حرجة من النترات والاوكسالات والتاتينات في النبات الطازج
الجدول رقم(8)
كيفية استخدام دريس ورد النيل محل تبن الفول وقيمتة الغذائية ومعدل النمو وكفاءة التحويل الغذائي للحملان الرحماني النامية


ويمكن اضافة أذرة عند التغذية علي دريس ورد النيل بدلا من العليقة المركزة كمصدر للطاقة كما هو موضوح بالجدول رقم(9)

الجدول رقم (9)
كميه الماكول من دريس ورد النيل في الماعز وعجول الجاموس والاغنام


* استخدام مع دريس ورد النيل في التغذية دريس البرسيم
** استخدام مع دريس ورد النيل في التغذية مخلوط العلف المركز
*** استخدام مع دريس ورد النيل في التغذية اذرة


ثانيا استخدام ورد النيل في الاعلاف المتكاملة:-
العلف المتكامل هو خليط من المواد النباتية الخشنة والمواد المركزة نع بعد الاضافات كالاملاح المعدنية ومسحوق حجر الجير بحيث يصبح العلف متزنا من حيث الطاقة والبروتين ويسمح للحيوان المجتر بان ياخذ كفايتة من العلف المركز وكذا العلف الخشن بصورة افضل عما اخذه الحيوان منهما بصورة منفصله كل علي حده الاعلاف المتكاملة التي تستخدم في تسمين العجول تنقسم الي نوعين فهناك علف متكامل يستخدم في مرحلة مبكرة من عمر الحيوان ويسمي علف متكامل مرحلة اولية وفيه المواد الخشنو لا تزيد عن 40% والمولاس او الفيناس لا يزيد عن 15% بينما الحبوب المجروشة لا تقل عن 25% اما العلف المتكامل الاخر فيستخدم في مرحلة متاخرة نوع ويسمي علف متكامل مرحلة ثانية وفيه المواد الخشنة لا تزيد عن 30% و المولاس لا يزيد عن 15% بينما فيه عن 50% والمولاس لا يزيد عن 15% والحبوب المجروشة لا تقل عن 25% كما يجب ملاحظة ان لا تزيد نسبة اليوريا عن 1.5% في الاعلاف المتكاملة و لاتزيد نسبة السرسة عن 15% وان تكون مطحونة وذلك في علائق ماشية اللبن وفي حاله استخدام ورق الدواجن فرشة الطيور في علائق التسمين فيجب الا تزيد نسبتها عن 20% والجدول التالي يبين الاختبارات التحليليلة للاعلاف المتكاملة وذلك حسب القرار الوزاري المنظم لصناعه الاعلاف والرقابة عليها كما هو بالجدول رقم(10)

الجدول رقم(10)
مواصفات الاعلاف المنكاملة في ماشية اللبن وعلف التسمين في كل
من المرحلتين الاولي والثانية.



يستخدم نبات ورد النيل المجفف هوائيا (دريس) في العلائق المتكاملة بعد طحنة بنسبة لا تزيد عن 50% من العليقة و يوضح الجدول التالي بعض العلائق المتكاملة المحتوية علي دريس ورد النيل بنسبة30% , 50% وكمية الماكول وقيمتة الغذائية كما هو موضح بالجدول رقم (11).

الجدول رقم(11)
مكونات العليقة المتكاملة وكمية الماكول وقيمتها الغذائية (علي اساس الماده الجافة)

كما يوجد نموذج اخر للعلائق المتكاملة والمحتوية علي نبات ورد النيل واحلاله بنسبة 10%,20%,30% من حبوب الشعير (كما بالجدول رقم12)
الجدول رقم(12)
إحلال نبات ورد النيل محل الشعير بنسب مختلفه


ثالثا استخلاص البروتينات من ورد النيل والاستفاده من التفل

يتم ذلك باستخدام عصارات اسطوانية او عصارات حلزونية وبذلك نتخلص من 80% من الرطوبة الكلية للنبات فيسهل نقل النبات الي اماكن الانتفاع به ويلاحظ انه اثناء عملية العصر يفقد النبات الي جانب الرطوبة جزءا من المكونات الغذائية مثل البروتين الخام وبعض الكربوهيدرات الذائبة حيث يستفاد منها بعد تركيزها في عمليات تصنيعية اخري كمصدر للمركزات البروتينية والتي تستخدم كاضافات بروتينية في تغذية الدواجن اما المتبقي بعد العصر (التفل) فيستخدم في تغذية المجترات حيث امكن ادخال تفل ورد النيل في علائق متكاملة للاغنام بنسبة لا تزيد عن 40% مع مصادر بروتينية مختلفه كما (بالجدول رقم 13)

الجدول رقم (13)
استخدام تقل ورد النيل في الاعلاف المتكاملة للحملان النامية


رابعا حفظ نبات ورد النيل في صورة سيلاج

السيلاج هو طريقه من طرق الحفظ بمعزل عن الهواء عن طريق تخمير النبات في سلسلة من التخمرات المرغوبة بعدها يصبح صالحا للتغذية عليه وهو غذاء شهي للحيوانات لاختوائة علي نسبة عالية من الرطوبة حوالي 65-70% مع توفر نسبة من الكربوهيدرات الذائبة كالمولاس او الفيناس الذي يكسبة الطعم والمذاق الحلو فيقبل عليه الحيوان المجتر بشهية عن الدريس.

يتم تجهيز نبات ورد النيل بعد تقطيع الجذور واستبعادها بان يقطع الي اجزاء يبلغ طولها من 3-5 سم بواسطه ماكينة تقطيع الاعلاف الخشنة ثم يترك في الهواء حتي تصل وطوبتة الي النسبة المطلوبة (65-70%) ويتم معرفه ذلك بان تؤخذ عينة من العلف الاخضر المقطع وتكور باليد وتضغط قليلا ثم تترك فان تفككت ببطء دل ذلك علي ملائمة نسبة الرطوبة لعمل السيلاج اما اذا تفككت بسرعه دل ذلك علي زيادة الجفاف ويستوجب ذلك اضافه ما لتعديل الرطوبة اما اذا لم تتفكك فان الرطوبة تكون اكثر من اللازم وفي هذه الحاله يخلط النبات مع بعض الاتيان مثل حطب الاذرة او تبن الفول او قش الارز لتقليل رطوبة

وفي كل الحالات نظرا لارتفاع محتوي ورد النيل من الرطوبة وطول المده الزمنية اللازمة لتجفيفه ينصح بخلط النبات مع بعض المواد الخشنة الاخري بنسبة تصل الي 20% 0وذلك علي اساس الماده الجافة) ويضاف المولاس بنسبة 5-10% من وزن المخلوط الكلي كما يمكن اضافة فرشة زرق دواجن بنسبة لا تزيد عن 20% لنبات ورد النيل مع اضافة 5% مولاس اوفيناس ويتم عمل السيلاج علي سطح الارض بين جدارين متوازيين بعد فرش الارض بقش الارز فتوضع طبقات من نبات ورد النيل المقطع والمخلوط بالمواد الخشنة (حطب الاذرة- فرشة دواجن – الاتبان ....الخ) ثم ترش بالمولاس وتكبس كل طبقه جيدا بالجرار الزراعي ذهايا وايابا واذا تعذر توفر الجرار يملا برميل فارغ بالرمل ويقفل ويمرر علي كل طبقة مع ضغط الجواني جيد خاصة الملاصقة للحائط والجدران الي ان ننتهي من عمل كل الطبقات كالسابق ذكرة ثم يغطي السطح بقش الارز وبغطاء من المشمع البلاستيك ويوضع فوقه طبقة كثيفه من الطمي بارتفاع 30سم ثم يوضع عليها اثقال مثل الحجارة او الكاوتشوك او اي اثقال متوفرة بالمزرعه لاحكام عملية العزل والضغط وتستمر عملية السيلجة والكمر مدة لا تقل عن شهرين ومن ذلك يتضح انه يمكن عمل مخاليط مختلفه من سيلاج نبات ورد النيل والمواد الخشنة الاخري مع المولاس تكون مرتفعه في قيمتها الغذائية بالمقارنة بدريس ورد النيل كما تختلف القيمة الغذائية لمخاليط سيلاج ورد النيل باختلاف المواد المضافة اليه


الجدول رقم(14)

يوضح القيمة الغذائية لسيلاج ورد النيل الذابل مخلوطا بفرشة الدواجن بنسبة 20,10% ومولاس بنسبة 5% علي اساس الماده الجافة


وبهذه الطرق السابق ذكرها يمكن التخلص من اضرار نبات ورد النيل وتحيقي اقصي استفاده منه مع توفير مصدر علفي جيد للحيوانات المختلفه خاصة في فصل الصيف



استخدام ورد النيل لإنتاج البيوجاز :

تمثل المخلفات الزراعية عبئا ثقيلا على كاهل البيئة، والتخلص منها معضلة تواجه الدول النامية والمتقدمة على السواء، أما الاستفادة من تلك المخلفات فهو حلم الجميع، الذي سعت عدة دول بطرق مختلفة لتحقيقه، فكان إنتاج البيوجاز هو الاستغلال الأمثل لتلك المخلفات.

وكان لبلدان نامية كثير تجربتها مع إنتاج البيوجاز، ومن ضمن تلك الدول مصر، حيث أقامت وزارة الزراعة المصرية بالتعاون مع وزارة البيئة عدة مشروعات للاستفادة من تلك المخلفات واستخدامها في إنتاج غاز "البيوجاز" كطاقة بديلة أكثر أمنا من الغاز الطبيعي.
ويعرف الدكتور محمد يوسف الأستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بالقاهرة البيوجاز بأنه المخلوط الغازي الناتج عن تخمير المركبات العضوية "روث الحيوانات، مخلفات الحقل" عند خلطها بالماء بمعزل عن الهواء الجوي وبفعل أنواع متخصصة من البكتريا؛ فينتج غازات الميثان بنسبة 50 إلى 70% وهو الجزء القابل للاشتعال في المخلوط، كما ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20 إلى 25%، بالإضافة إلى عدد من الغازات الأخرى بنسب قليلة مثل: الهيدروجين والنيتروجين وآثار من كبريتيد الأيدروجين، وهو الذي يعطي الرائحة المميزة للغاز.
تتعدد فوائد عملية إنتاج البيوجاز بداية من توفير طاقة بديلة للغاز الطبيعي، وسماد عضوي لتسميد الأرض ووصولا لإنتاج علف يصلح لتغذية الحيوانات.
فبعد إنتاج الغاز سابق الذكر يتخلف سماد عضوي جيد، غني في محتواه من المادة العضوية والعناصر السمادية الكبرى والصغرى وبالكميات الملائمة للنباتات، فضلا عن احتوائه على الهرمونات النباتية والفيتامينات ومنظمات النمو، إلى جانب خلوه من الميكروبات المرضية واليرقات وبذور الحشائش، حيث تهلك تماما أثناء تخمر المخلفات العضوية، مما يجعل منه سمادا نظيفا لا يلوث البيئة، وليست له أي مخاطر عند استخدامه في تسميد جميع المحاصيل.
وإضافةً إلى كل ما سبق يتم استخدام مخلفات عملية إنتاج البيوجاز كمصدر لعلف الحيوان والطيور المنزلية، لاحتوائه على نسبة عالية من المواد البروتينية ولا يحتوى على مركبات ضارة بالكائنات الحية.


إغراءات ومزايا :

دفعت المغريات السابقة بوزارة الزراعة والبيئة في مصر إلى إنتاج البيوجاز كإحدى الوسائل العملية للتخلص من المخلفات الزراعية، ويوضح د. سمير الشيمي الأستاذ بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، أن التوجه السائد في البداية كان يرجح استخدام قش الأرز الذي قدرت الإحصائيات أن كميته تصل سنويا إلى 6.3 ملايين طن يتم حرقهم دون الاستفادة بها، مخلفة تلوثاً هوائيا يمثل أكبر صداع في رأس مسئولي البيئة في مصر.
وقد حظيت قرى محافظة الشرقية بباكورة التطبيق لهذا المشروع، حيث تعد من المناطق الأكثر تضرراً من مخلفات قش الأرز في مصر، وأظهر المشروع نجاحا مميزا. وقد تم تنفيذ المشروع عن طريق خلط القش بالصرف الصحي للإنسان وذلك داخل مكامير (غرف محكمة العزل عن الهواء) خاصة أعدت لذلك.

وبعد النجاح الذي أظهره هذا المشروع بدأ التفكير يتجه إلى استخدام ورد النيل كواحد من أهم المشكلات التي تؤدي إلى نقص موارد مصر المائية، وذلك لتكاثره بصورة رهيبة في المجاري المائية، وبالفعل أظهر ورد النيل كفاءة في إنتاج البيوجاز، ولكن حتى الآن لم يتم تطبيقه على أرض الواقع، على الرغم مما أظهرته الأبحاث من كفاءة أعلى للبيوجاز الناتج من خلطة 25% روث أبقار مع 70% ورد النيل.
ومن المقرر أن يتم الاتجاه إلى استخدام باقي المخلفات الزراعية كحطب القطن ومصاصة القصب التي تقدر بأكثر من 20 مليون طن سنويا.

امتياز البيوجاز :

تتخطى مزايا استخدام البيوجاز التخلص من المخلفات التي تعد في حد ذاتها ميزة لا يستهان بها، بل يتمتع البيوجاز بمزايا متعددة تؤهله لأن يكون بديلا لمصادر الطاقة العادية كما يؤكد د. محمد نبيل أستاذ البيوجاز بمركز البحوث الزراعية بمصر، فهو يستخدم دون معالجات أو تنقية حيث يتخلف عن احتراقه في المواقد ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وبالتالي فإنه لا يسبب تلوثا للهواء الجوي مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى حيث ينتج عنها أول أكسيد الكربون المعروف بتأثيره السام.
والبيوجاز غاز غير سام وعديم اللون وله رائحة الغاز الطبيعي وسرعة اللهب عند اشتعاله -35 سم في الثانية وهو أبطأ من الغاز الطبيعي- مما يجعله بديلا أكثر أمنا منه، وتتراوح الطاقة الحرارية الناتجة عنه ما بين 5000 إلى 6000 كيلو كالوري للمتر المكعب.. وقد أثبتت التطبيقات العملية أن المتر المكعب منه يمكن أن يغطي الاحتياجات الآتية:

· تشغيل موقد متوسط لمدة من 2.5 إلى 3 ساعات.
· تشغيل كلوب برتينة قوة 100 شمعة لمدة من 8 إلى 10 ساعات.
· تشغيل آلة احتراق داخلي قدرتها 1 حصان لمدة ساعتين.
· تشغيل جرار زراعي زنة 3 طن مسافة 2.8 كجم.
· تشغيل فرن متوسط الحجم لمدة ساعتين.
· تشغيل دفاية مزارع دواجن طولها 60 سم لمدة ساعتين.


ويلاحظ أنه حتى يمكن استخدام مواقد البوتاجاز لتعمل بالبيوجاز لا بد من إجراء تعديلين، الأول هو توسيع فتحة خروج الغاز (الفونية) للحصول على نفس كمية الحرارة الناتجة عن الغاز الطبيعي لأن الطاقة الحرارية للبيوجاز أقل من الغاز الطبيعي، والثاني هو ضرورة تصغير فتحة دخول الهواء لأن كمية الهواء اللازمة لحرق الغاز حرقا كاملا أقل بالنسبة للبيوجاز عن الغاز الطبيعي.
ولا تتوقف الفوائد عند هذا الحد، بل له تطبيق آخر لم يتم استخدامه في مصر وهو إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام مولدات تعمل بالبيوجاز حيث يمكن للمتر المكعب منه توليد طاقة كهربائية تتراوح من 1.3 إلى 1.5 كيلو وات في الساعة.
ولتفعيل هذه التجربة علينا التعرف على المتطلبات التكنولوجية اللازمة لإنجاح إنتاج البيوجاز، وأشار د. محمد نبيل إنه يجب اختيار الموقع الملائم بحيث يكون قريبا من مصادر المخلفات والمياه ومناطق استخدام الغاز، كما يجب أن يتم تشغيل وحدات البيوجاز عن طريق ملء غرفة التخمير بالمخلفات وإضافة المياه إليها بكمية تتلاءم مع محتوى المخلف من الرطوبة، فكلما زاد محتوى الرطوبة في المخلف تقل كمية المياه المطلوب وضعها.
بعد ذلك تقفل جميع الفتحات بالمخمر وتترك لفترة من 2 - 3 أسابيع دون تغذية يومية للمخمر بمزيد من المخلفات، وبفعل البكتريا يتحلل المخلف لينتج غاز الميثان، وبعد انتهاء فترة الأسابيع الثلاثة تتم التغذية اليومية بالمخلفات. وقد أظهرت التطبيقات العملية أن 5 كجم قش أرز و16.7 كجم ورد نيل تعطي 1م3 بيوجاز أي 5 آلاف و513 كيلو كالوري.
وقد يسر مركز البحوث دورات تدريبية للمقدمين على إنشاء وحدات لإنتاج البيوجاز بمصر عبر مركز تدريب على تكنولوجيا البيوجاز بقرية مشتهر بمحافظة القليوبية، وهذا المركز يقوم بإنشاء وتشغيل وصيانة وحدات إنتاج البيوجاز، وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية من المهندسين والفنيين والعمال والمزارعين والقيادات الريفية على نظم إنشاء وتشغيل وصيانة وحدات البيوجاز، بهدف نشر طاقة البيوجاز كطاقة بديلة تحقق عائدا اقتصاديا مجزيا وتحمي البيئة من التلوث.


















ليست هناك تعليقات: